شكلي سوري: مع انو سوريا بتبعد ٢ساعة عن بيروت

كل مرة بكون قاعدي مع رفقاتي يلي ما بيعرفو إنو أنا سورية وبيصيرو يتمسخرو على الشعب السوري خصوصاً إذا فات حداً وشعرو مش مظبت أو تيابو ملونين، فأول ملاحظة بيعطوا يها ليك شكلك متل السوري كأنو السوريين إلون 3 ايدن و 5 اجرين أو شي ماركة مسجلي ت م سوري الجنسية “.

هيدا نوع من أنواع العنصرية يلي بيسقطها جزء من الشعب اللبناني على السوريين، هيدا كلو والملاحظات يلي بتلاقها لما يسألوني العالم انتي من وين؟ وقلون :من سورية كوم.

-اه! إيه بس مش مبين عليكي!!

ما بعرف إنو كيف ممكن يبين علي إنو أنا من منطقة بتبعد ساعتين عن بيروت، كيف ممكن يتغير شكلي إذا الجغرافية ما تغيرت ولا المناخ تغير؟ هلأ العالم إلي شوي مطلعين على الاثنيات والتركيبة جيو تاريخية لل بلاد، بيعرفو إنو الشكل ما بيتغير يعني ما ممكن يبين علي اني سورية، بس بردو بيتفجأو  ليه ؟

اه، إيه تذكرت مش طبيعي إنو السوري ة تكون شاطرة بالمدرسه وبالجامعةوكمان مش ممكن تكون السورية بتحكي إنجليزي وفرنسي، وكمان مش ممكن تكون “سورية” وما تكون عايشة باجواء باب الحارة! مش ممكن تكون سورية وبتقرا كتير،ومش ممكن كون سورية وبيي منو معمرجي أو نجار، مش ممكن كون سورية واسهر بالحمرا ومش ممكن كون سورية ومن معلقة بغرفتي صورة مش ل بشار. كنت إسأل حالي ليه دايماً أهلي كانو يقوللي ما ضروري الناس تعرف إنو نحن سورين، خصوصي إنو ما مبين عليناما ستوعبت الفكرة بالأول وكنت قلن إنو ليه الكندي بقول أنا كندي والاميركاني نفس الشي وليه السوري لأ،  وبدو يدور ع شي ضيعة لبنانية يكون فيها من نفس عيلتو. ليه ديما بحسسوني إن سورية خشبة عار . منو عيب يكون الواحد سوري، بس وقت بعض النكت اللبنانية بتكون عن الحماصني اغلب الوقت. إيه نسيت قول إنو حمص بسورية. وأكيد،بتصيربتتردد قبل ما تعلن عن أصلك لما كل ما يدء الكوز بالجرة بيكمشو الشباب “حراس الحي بالوكالة” عمال سورين وبيضربون إدام الجيش والدرك يلي عام يتفرجو، بتتردد إنو تعلن عن أصلك وقت كل ما تنقطع الكهربا بالبناية بتسمع الجارة ولك بلا زغرة بسورية في عندن كهربا بتتردد انك تعلن عن أصلك وقتى بتنبنى القاعدة الشعبية تبع الحزب هيدا أو هيدك حقدا على النظام السوري بالعمال السوريين.

أنا بدي إسأل سؤال، ليه كل هل مشاكل بتوجها الجاليات يلي جاي من دول فقيرة ؟ ما عم بحكي بس عن سورية، بل عن  باقي الدول! سريلانكا مثلاً يلي صار كل الجالية إسما سنكارا أو كل عاملة أجنبية صارت سرلنكية حتى لو كانت فلبينية، أنا ما شفت واحد لبناني عم بكب عنصرية على شخص سويدي أو شخص أشقر وعيونو زرق، ليه؟ ليه حل حقد على الجاليات العاملة؟ ليه دايماً هيد النظرة الدونية لكل أجنبي إذا ما كان اوروبي طبعاً أو أميركاني أكيد ؟ليه الحقد ؟ليه التحقير؟ليه العنف؟ ليه الصورة النمطية ع كل سوري (هيد كرمل القافيه)؟ ليه العنصرية؟ وليه وليه وليه كتير اسئلة بس كأنو الجواب ومع قلة خبرتي بمجال علم الانثروبولوجية انو هيدامش بلد هيدا أرطت عالم مقسومين ما بيجمعها غير عقدة النقص واحدة:” إنو هني أحسن من العالم”.

  

Publisher: 

Sawt al' Niswa

Section: 

Tags: 

Featured: 

Popular post

Our portfolio

We wouldn't have done this without you, Thank you Bassem Chit - May you rest in power.

Copy Left

Contact us

Contact Sawt al' Niswa via:

You can also find us on: